لماذا اندرويد ؟

مقدمة

يتميز نظام أندرويد عن غيره ، أنه نظام ضخم وكبير وواسع ؛ مبني على “جنو/لينكس” الخاص بالحواسيب ، ويسيطر على شريحة واسعة من سوق الهواتف الذكية ، فأغلب الهواتف الموجودة حاليا تعمل بنظام الأندرويد ، نذكر منها أبرز الشركات: سامسونج – سوني ، له إيجابية كبيرة أنه يوازي جميع الطبقات المادية من الناس ، سواء كنت غنيا أو فقير ، تستطيع أن تجد هاتف ذكي يساعدك خصوصا في عالمنا الحالي الذي أصبح يعتمد على التقنيات الحديثة بشكل كبير ، وأصبح الهاتف الذكي فيه يسيّر أغلب أعمالنا ، فلم يعد يقتصر على الإتصال والرسائل النصية القصيرة ، لنتعرف أكثر على هذا النظام الجبار.

تاريخ الأندرويد

تم إقتراح فكرة تأسيس النظام سنة 2003 على يد “أندي روبين” و”نيك سيرز (أحد نواب رئيس شركة الإتصالات T-Mobile) وآخرين ، كانت نوايا شركة أندرويد حينها أن يكون نظام خاص وجديد للكاميرات الرقمية ، إلا أن ضعف سوق الكاميرات وجمهوره القليل دفع “أندي” إلى تحويله لنظام يعمل على أجهزة الهواتف كي ينافس فيها Symbian التابع لنوكيا الفنلندية وWindows Phone الخاص بMicrosoft ، ولكن في 2005 قررت جوجل شراء النظام من الشركة على أن يبقى مؤسسيه هم الرؤوساء والمسؤولين عن النظام دائما وتطويراته ، وتم الإعلان عنه في عام 2007 بشكل رسمي “كنسخة تجريبية”
يظهر لنا في الصورة “أندي روبين” أحد كبار مؤسسي نظام أندرويد.

مسيرة الأندرويد

بما أن النظام مبني على نواة لينكس لذا فإنه مفتوح المصدر منذ أول يوم تم الإعلان عنه وهذه أحد نقاط القوة التي جعلت الناس تلتف حوله بشكل عام والمطورين بشكل خاص. وبدأ النظام يعمل بشكل فعلي في سنة 2008 وقد صنعت شركة HTC بالإتفاق مع جوجل أول هاتف يعمل بنظام الأندرويد نسخة 1.0 ، المميز أيضا أنه كان مدعوم بمتجر التطبيقات.
642639
وفي العالم التالي تم إنتاج نسخة جديدة برقم 1.1 ، النسخة لم تأتي بتحديثات كبيرة.

أندرويد وأسماء نسخاته

الإصدار 1.5 من الأندرويد الذي أيضا ظهر سنة 2009 ، وحمل فيها تغييرات جديدة أولها الاسم Android Cupcake وأشياء عديدة مثل: إمكانية مشاهدة الفيديوهات عن طريق تطبيق اليوتيوب وغيرها..
واجهة نظام أندرويد كب كيك
android-cupcake-widgets

نظامي Android Donut و Eclair

ظهرا في الربع الأخير من سنة 2009 ، وقد أحدث Android Donut فكرة رؤية صور التطبيق قبل تنزيله من المتجر ، أما عن Eclair فقد أدخل تقنية بلوتوث جيل 2.1 ، ودُعم لأول مرة الفلاش الخاص بالكاميرات.
صورة واجهة Android Donut
donut-200x300
واجهة Android Eclair
eclair-168x300

نظام Android Froyo

يحمل النسخة 2.2 وقد تم إطلاقه مزامنة مع أول هاتف من جوجل HTC Google Nexus One في 2010، والمقصود هنا أن الهاتف فكرته من جوجل والصناعة من HTC الرائدة.
أهم ما جاء به النظام هو بناء Adobe Flash Player آليا داخل النظام ، ويمكنك من جعل هاتفك نقطة وصول لاسلكية WiFi Access Point.
froyo-300x246

Android Gingerbread وتقنيات إضافية!

أعلن عنه آخر شهر في عام 2010 ، لا يختلف من حيث التصميم عن أخيه السابق إلا أنه أوجد تقنية الإتصال القريب NFC لأول مرة ، وتعاونت جوجل هذه المرة مع سامسونج لإنتاج هاتف جديد من Nexus والذي أطلق عليه Samsung Google Nexus S.
gingerbread

إختلافات مع Android Honeycomb

فهو النظام الوحيد المختلف عن أشقائه ، مخصص فقط للأجهزة اللوحية Tablets ولا يأتي أبدا كنظام تشغيل للهاتف العادي ، وأول حاسب لوحي عمل به هو Motorola Xoom.
تم الإفصاح عنه في فبراير/شباط في سنة 2011
honeycomb

تطورات مع Android Ice Cream Sandwich

جمعت جوجل فيه نسختي Gingerbread و Honeycomb للتمتع بكامل المزايا ، علاوة على هذا تم الإعلان عن هاتف جديد من جوجل Samsung Google Galaxy Nexus ، وقدمت فيه ميزات كبيرة جدا منها: خاصية فتح القفل عن طريق الوجه ، تسجيل الفيديو بدقة Full HD.
Android-Ice-Cream-Sandwich_2

هواتف عملاقة بطعم Jelly Bean

في 2012 ظهرت لنا جوجل بنظامها الجديد ، تميز النظام أن أقوى الهواتف الذكية كانت تعمل به ، منها: هاتفي Galaxy Note 2 و Note 3 ، العملاق Galaxy S 4 والذي أحدث صيحة عندما تم كشف النقاب عنه.
googlenowlead

خذلك بريك خذلك Android KitKat 😉

فاجأت جوجل العام الماضي محبيها بالاسم ، فقد توقع عدد كبير من الناس أن يأتي تحت مسمى Key Lime Pie ، اعتمدت فيه جوجل نوعا ما على التصميم المسطح.
أول من حصل عليه هو هاتف جوجل Nexus 5 ، لاحقا حصلت بقية الهواتف على التحديث.
kitkat-three-up-homescreen

Android L إختلاف كلي !

ضمن مؤتمر جوجل للمطورين هذه السنة ، قامت جوجل بالتعريف عن نظامها الجديد Android L والذي لاحقا سيحصل على اسم Lollipop “مصاصة” كما يعتقد البعض، إن أهم ما رأيناه فيه هو التصميم الجديد المختلف بشكل كامل Material Design “للمزيد عن النظام الجديد

غرافيك عن إصدارات الأندرويد وأرقام النسخ التي حملها
versiones-de-android-wallpaper


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هى نواة لينوكس ؟؟

ايجابيات الاندرويد